مفترق طرق


وافتني أفكار تأملية عن النضوج والانتقال من مرحلة في الحياة إلى أخرى بما إني حديثة عهد بتخرج فنوعاً ما أمر بهذا الوقت الحرج حالياً .. استعرضت حياتي ما قبل التخرج فوجدتها عبارة عن مسار واحد ابتدأ من الروضة مروراً بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة وقوفاً عند المرحلة الثانوية حيث تفرع إلى مسارين (علمي وأدبي) ولم أستغرق ذلك الوقت في اختيار التفرع الذي يناسبني وأكملت طريقي في المسار العلمي لأصل للجامعة .. هنا تشعبت التفرعات أكثر .. واحترت أكثر واستغرقت وقتاً أطول لاختيار المسار الذي يناسبني .. كنت أتمنى أن أُحقق أمل أبي في دراسة الطب وبالفعل تم قبولي لدخول الاختبار ولكني لم أشعر بالارتياح أبداً .. وتساءلت كثيراً أحقاً ستجدين ذاتك في هذا التخصص؟ أهذا ما كنت تطمحين له وتحلمين به؟ اتخذت القرار وانسحبت رغم حزن أبي الذي آلمني ووعدته بأني سأحمل لقب الدكتوراه ولكن في التخصص الذي أحب ..مرت حياتي الجامعية ذات الخمس سنوات في تخصصي (اللغويات التطبيقية) وتخرجت بامتياز والحمد لله لأعود مجدداً لمفترق طرق جديد .. أكثر تشعباً وتعقيداً من أي مفترق مررت به .. “كيف ستكملين المشوار والمسار ؟” حدثت نفسي كثيراً.. يعتقد الكثير ممن حولي من صمتي أني غير مهتمة أو لا أبالي ..ولكني في الحقيقة أبالي كثيراً ولم تمر ليلة منذ بداية هذا العام دون أن أفكر: ماذا سأفعل وماذا سأختار؟

رددت كثيراً بعد تخرجي ( إن النضوج مقرف) .. فيجب عليك أن تحدد أهدافك واختياراتك بما هو متواجد عندك ويتوافق مع مجتمعك ويرضي أهلك ومن ثم يناسبك .. تجد نفسك محتاراً في القرار ليس لأنك تتساءل أهو يناسبك أو لا.. بل لأنك تتساءل أظروفي تسمح؟ أهناك ما يكفي من المال؟ كيف ستكون المواصلات ؟ ولربما إن كنت محظوظاً ستتساءل: أيناسبني أو لا .. في حالتي كانت هناك كثير من الأحلام والمخططات ولكن قمت بإلغائها أو بالأصح التنازل عنها للأسباب السابقة ..

من جهة أخرى سيبدأ المتطفلون بالتدخل المقزز في حياتك وكما هو المعتاد في مجتمعنا “الرباط المقدس” أو “الزواج” والذي ما إن تتخرج من الجامعة حتى ينظر الجميع إليك وكأنكِ عجوز تمشي على ثلاث : رجليك والعصا .. أو يبدأون بعرض الحلول وإبداء النصائح التي لا تزيدك إلا هماً لأنهم لا يعلمون حقاً ماهي ظروفك وإمكانياتك ..

ناهيك عن إحساسك بأن الكرة الأرضية تدور وأن الجميع يتحرك وينجز إلا أنت تقف متفرجاً تنتظر الفرج..

قرأت مرة لياسر حارب: ” كلما زادت خياراتنا , زادت حيرتنا وتشتت أذهاننا …. كثرة الخيارات في حياتنا تنسينا الاستمتاع باللحظة الآنية التي تعتبر اللحظة الحقيقية الوحيدة ” فتساءلت ماذا إذا كانت الخيارات قليلة ولكنها  ليست ما نريد؟ أتوقع أن هذا أسوأ بكثير من كثرة الخيارات ..

تجربتي حتى الآن في النضج مرهقة ومنهكة ولست أقول أن الجميع مروا بها .. فالظروف تختلف من شخص لآخر وكذلك الطموح والأحلام ..

لربما سيتساءل القارىْ الآن وماذا سأستفيد أنا من تدوينتك هذه؟ سأقول لك :

لا تتعلق كثيراً بأحلامك وكن مستعدا للتنازل عنها .. فالحياة تأتي بما لا نتوقع  وضع أملك في الله .. ففي وقت متأخر جداً أدركت أني اقتربت جداً من مرحلة القنوط واليأس في حين أني لم أتذوق من مرارة الحياة إلا القليل .. وما كان هو الخير وما سيحدث هو الخير بالتأكيد ..

قالت لي صديقتي حين شكوت لها أني ربما سأدرس الماجستير في تخصص لا أريده: ” ليس كل ما تريدينه يحدث, لربما توفرت لك الفرصة في دراسة البكالوريوس في اختيار ما تريدين, ولكن لا يعني هذا أن الفرصة ستتكرر من جديد” سيرى البعض أن هذا كلام محبط ولكني وجدته واقعياً جداً في ظل محدودية الاختيارات التي أعيشها من ناحية الدراسة..

فكن مرناً لتقبل التغييرات ولا تتأمل كثيراً في أمنيات رسمتها .. فالرضا إحسان للنفس والروح ..

نهايةً.. لست أعلم المستقبل .. ولكني أوقن أن القادم أجمل..

لست أعلم المستقبل .. ولكني أوقن أني سأجتاز مفترق الطرق هذا ..وأن حيرة اليوم ستغدو ذكرى للغد أحكي عنها و كلي رضا والابتسامة على وجهي بإذن الله ..

About maryambantan

خريجة لغويات تطبيقية .. عاطلة حاليا .. أعشق الكتابة وأؤمن بأنها لربما تكون منفذاً أو مأخذاً View all posts by maryambantan

2 responses to “مفترق طرق

  • amal

    مريومتي أتمنى انك تحققي طموحك اللي تحلمي فيه … مع أني لااشك في اختيارك لأنك إنسانه بطبع مميز واختياراتك دائما موفقه. داعواتي لك بالتوفيق

  • Ghidaa

    مريم ، بالصدفه دخلت مدونتك مااعرفك بس حبيت اسلوبك جدا رائع وحبيت كل كلمه كتبتيها انتي فعلا كأنك تحكي عني ، أتمني لك التوفيق

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: